عداد الزوار

الثلاثاء، 23 فبراير 2010

اختيار الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات ANRT كأفضل مقنن اتصالات بإفريقيا الشمالية لسنة 2009


تم اختيار الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات كأحسن مقنن اتصالات بإفريقيا الشمالية" برسم سنة 2009،وذلك خلال فعاليات الدورة السادسة لمؤتمر "أفريكا تليكوم بيبل" الذي عقد مؤخرا بباريس،وفق ما علم لدى الوكالة الوطنية لتقنين الاتصالات.

وتعد تظاهرة "أفريكا تليكوم بيبل" معرضا يجمع كل سنة مهنيي قطاع الاتصالات بالقارة الإفريقية وغيرها،ينظم بمبادرة من المجلة الإفريقية "تيليكوم نتورك" و"أفريكا تليكوم أسوسيشن".

ويتم بالمناسبة تتويج شخصيات ومؤسسات تنتمي إلى قطاع الاتصالات بإفريقيا نظير خدماتهم أو إبداعهم أو جرأتهم،التي تروم الدفع بالقارة الإفريقية للخروج من التأخر التكنولوجي الذي تشهده على مستوى هذا القطاع.


الغريب في الأمر أن الوكالة تقع في دولة من أغلى دول العالم في ميدان الاتصالات

الشيئ الاخر هو أن التظاهرة الافريقية تمت على أراضي أولا

الجمعة، 19 فبراير 2010

أخيرا انوي تكشف عن عروضها




في صباح اليوم دخلت الى الموقع الالكتروني للشركة inwi.ma أهم العروض المقدمة :
- أثمنة المكالمات تحتسب بالثانية 0.007

- ثمن البطاقة gsm هو 20 درهم :

بقية العروض لا تضيف شيئا الى سوق الاتصالات بالمغرب في انتضار معرفة أثمنة الباكات ، الشيء الجيد هو التسعيرة بالثانية ، لكن الغير جميل أنه 60 ثانية بثمن 4.2 دراهم ؟؟؟


الخميس، 18 فبراير 2010

ميديتل تستعد ل inwi وتتصل بالمستقبل Méditel Connectés à l'avenir


قبل أيام من اطلاق عروض inwi الخاصة ب gsm وانا ، يطل علينا الفاعل الثاني في الاثصالات بحلة جديدة (ربما .. ) ، فلقد تم تغيير شعار الشركة SLOGAN من "ميديتيل لتواصل أفضل" الى ميديتيل متصلون بالمستقبل" ، هي ترجمة شخصية وفي الواقع الى Connectés à l'avenir فالى حد الان لم أجد الشعار الأصلي بالعربية من الشركة ، لأني لا أشاهد التلفاز كثيرا ، و في موقعهم لا يتوفرون على نسخة عربية كما هو حال كل شركات الاتصال بالمغرب ( ماشي موضوعنا هدا دابا ... ) ، التغيير أيضا لوحظ على مستوى العلامة التجارية LOGO حيث تم تغيير شكل الاطار الدي كان في السابق عبارة عن شكل بطاقة SIM ..


حاليا كل ما نشاهد هو تغيير في الشكل و السياسات التسويقية ، فهل يا ترى سنرى جديدا وأثمنة جيدة ، أم هي العاصفة التي ستسبق الهدوء في العروض و المنافسة كل هدا سنكتشفه في الأيام القليلة القادمة
.





الأربعاء، 17 فبراير 2010

شركة zaine زين توافق مبدئيا على بيع شركاتها الافريقية عدا في المغرب و السودان

وافقت الشركة الكويتية على بدأ المفاوضات الحصرية من أجل بيع أسهمها في جميع الدول الافريقية ماعدا العربية منها لفائدة الشركة الهندية bharti airtel بعد دلك سيقتصر نشاط الشركة على الدول العربية فقط بما في دلك المغرب الدي لم تبدأ فيه بعد أنشطة الشركة . فيما يلي بلاغ الشركة

بخصوص الموضوع أعلاه نود إفادتكم بان مجلس إدارة شركة الاتصالات المتنقلة زين قد وافق علي منح المفاوضات الحصرية بخصوص بيع زين أفريقيا غير شامل كل من السودان والمغرب وحق القيام بالفحص النافي للجهالة حتى تاريخ 25/3/2010 وذلك بناءا على العرض المقدم من قبل شركة بهارتى ارتل لمتد .

ويتضمن عرض شركة بهارتي قيمة لشركة زين أفريقيا بما يقدر ب 10.7 مليار دولار أمريكي على أن يتم دفع مبلغ 10 مليار دولار أمريكي عند إتمام الصفقة ومن ثم مبلغ 700 مليون دولار تدفع بعد سنة من إتمام الصفقة مع وجود شرط جزائي على الطرفين قدره 150 مليون دولار في حال عدم إتمام الصفقة. وينتج عن ذلك حقوق للمساهمين بحدود 9 مليار دولار أمريكي . وبعد سداد التزامات محددة فأن الشركة تتوقع أن تبلغ العوائد بحد أقصي 5 مليار دولار أمريكي ، علما بأن هذه العوائد في حال تحقيقها من المتوقع أن تدخل في حسابات الأرباح والخسائر للشركة في الربع الثاني من هذا العام ، أما قرار توزيعها من عدمه فهو قرار يخضع لمجلس إدارة الشركة والجمعية العمومية . هذا ويخضع عرض الشركة حاليا للفحص النافي للجهالة وسيتم بعدها أخذ الموافقات الرسمية ( حكومية أو هيئات رقابية أو ما شابه ذلك ) والتوقيع النهائي على مستندات الصفقة ، ومن ثم عرضها على مجلس إدارة الشركة لأخذ الموافقة النهائية على إتمام الصفقة .

هذا وسوف نوافيكم بأي جديد في هذا الخصوص


الاثنين، 15 فبراير 2010

مشكل في الدخول الى موقع gmail مند يوم السبت


أكيد هناك منكم من واجه نهاية هدا الاسبوع وحتى اليوم (الاثنين) مشكل في الدخول الى بريد جيمايل gmail التابع لشركة GOOGLE المشكل ليس في خوادم البريد les serveurs de messagerie المشكل فقد في الأسم وخوادم التحويل serveurs DNS فالدخول المباشر ل WWW.GMAIL.COM غير ممكن .

الحل هو الدخول عبر الرابط التالي : https://mail.google.com/mail/?shva=1#inbox

ادن فمشكلتنا مع GMAIL و الحمد لله ليس هو نفس مشكل الإيرانيين ، فقط المرجو من الاخوان القاطنين خارج المغرب التأكيد هل هو مشكل خاص بنا أم أن المشكل عالمي

السبت، 13 فبراير 2010

بعد عروض FREE و SFR شركة ORANGE الفرنسية تطلق أيضا عرضا خاصا بالمغرب


أطلقت شركة "اورا نج"، وهي العلامة التجارية للشركة الفرنسية التاريخية (فرانس تيليكوم)، خدمة جديدة بعنوان "الوجهة المفضلة المغرب"،ستمكن " زبناء الهاتف المحمول من إجراء مكالمات هاتفية في اتجاه المغرب وانطلاقا منه بالسعر المعمول به بالنسبة للمكالمة الوطنية في فرنسا .

وعلمت وكالة المغرب العربي للأنباء من مصدر بهذه المقاولة أن هذا العرض الذي انطلق العمل به ابتداء من يوم أمس الخميس، "متوفر من خلال اداء 9 أورو شهريا دون التزام من جانب زبناء السعر الجزافي الخاص بالهاتف النقال .

ويمكن هذا العرض وفقا للمصدر ذاته من إجراء مكالمات في اتجاه المغرب ( كافة شركات الهاتف المحمول ) انطلاقا من فرنسا دون اعتماد التسعيرة الدولية ( 55 ر0 اورو للدقيقة )، ولكن طبقا للسعر المعمول به في المكالمة داخل فرنسا (أي 38 ر0 أورو للدقيقة بالنسبة للسعر الجزافي المسجل ابتداء من فاتح أكتوبر 2009 أو 37 ر0 أورو للدقيقة بالنسبة للسعر الجزافي المسجل سابقا).

كما يسمح العرض بإجراء مكالمة من المغرب نحو المغرب أو في اتجاه فرنسا بسعر المكالمة الوطنية في فرنسا (عوض 18 ر1 أورو للدقيقة للمكالمة).

غير ان الاهم يكمن في أن الاشتراك في هذا العرض يتيح لزبناء الهاتف المحمول بشركة "أورانج" "الاستفادة شهريا من ساعة (مجانية) بالنسبة للمكالمات الهاتفية الواردة "من المغرب، وهو ما سيسمح بتجنب اداء سعر 55ر0 أورو للدقيقة للمكالمات الهاتفية الدولية المعمول به ).

وأبرز المصدر ذاته أنه تم تطوير هذه الباقة من العروض من قبل الشركة بهدف "الاستجابة لانتظارات زبنائها، وتمكينهم من البقاء على اتصال بأقربائهم حتى ولو كانوا في الخارج " .

ومن جهة أخرى، أكد المصدر أن إدماج المكالمات (غير المحدودة انطلاقا من الهاتف الثابت ) نحو المغرب ، في العروض "الثلاثية" للشركة (هاتف ، خدمة الانترنت، والتلفزيون) يوجد حاليا قيد الدرس .

وأشار إلى أن عرضا من هذا القبيل متوفر لدى شركتين فرنسيتين أخريتين ، وهما "فري" وإس.إف.إغ"، وذلك منذ مطلع يناير 2010 ، حيث سمحت هاتان الشركتان لزبنائها القارين بإجراء مكالمات غير محدودة في اتجاه هواتف ثابتة بالمغرب (اتصالات المغرب حصريا).

وتأتي مختلف هذه العروض بالأساس لتلبية حاجيات افراد الجالية المغربية المقيمة بفرنسا، من خلال تمكينهم من السعر المنخفض للمكالمات مع أقربائهم .

وكالة المغرب العربي للأنباء


الشركة الهولندية tomtom الرائدة في أنطمة gps تستعد لدخول السوق المغربية


ذكر الموقع الإلكتروني الاقتصادي الفرنسي "إيكونوستروم.أنفو"، أن "طوم طوم" التي تعد إحدى الشركات العملاقة في مجال الخرائط الرقمية، ستطلق منتوجين لنظام تحديد الموقع العالمي "جى بي إس"، خاصين بالسوق المغربية. وأوضح المصدر ذاته، أن هذين المنتوجين "طوم طوم إيكس إل"، (الذي يضم خرائط المغرب وأوروبا) و"طوم طوم ستارت" (الذي يضم فقط خريطة المغرب)

سيتم توزيعهما من قبل أحد كبار الموزعين بإفريقيا، وكذا بيعهما لدى الباعة الرئيسيين للإلكترونيات بالمغرب.
وذكر الموقع نقلا عن "فريديرك لانغان" نائب رئيس المبيعات بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن "المغرب أصبح، بأزيد من مليوني سيارة يوميا على الطرقات، يتوفر على مؤهل قوي بالنسبة إلينا، ومن هنا تبرز أهمية استراتجية توسعنا بشمال إفريقيا".
وتحتوي الخريطة المفصلة للمغرب، التي أنجزها "تيلي أطلس"، على أزيد من 67 ألف كلم من الطرقات، من بينها طرق مدن الدار البيضاء والرباط وطنجة ومراكش وأكادير.
ويعد نظام تحديد الموقع العالمي النظام الأساسي لتحديد المواقع الجغرافية بواسطة الأقمار الصناعية المستخدمة في العالم. ويضم هذا النظام 24 قمرا صناعيا في مدار يصل علوه إلى 20 ألف و200 كيلومتر.

ونا تنوي كشف بعض عروض INWI في ندوة صحفية الخميس القادم

أعلنت شركة "وَنا"، الفاعل الوطني الثالث في مجال الاتصالات الهاتفية وخدمات الانترنيت، عن ميلاد علامتها التجارية الجديدة "إينوي". وأشار بلاغ صادر عن الشركة أن علامة "إينوي" لا تعتبر مجرد علامة تجارية لشبكة "جي إس إم" فقط، بل هي علامة تعكس من خلالها الشركة الرؤيا والقيم التي تعتمدها في قيادة مجموع مبادراتها وعملياتها وخبرتها في مجال خدمة زبنائها.

وحسب الشركة فالسوق المغربي اليوم، يعاني تعدد العروض والتسعيرات المبهمة. والمستهلك المغربي مضطر للتفكير مرتين قبل أن يجري مكالمة هاتفية، ولا يستفيد من أفضل الأجهزة الهاتفية إلا إذا رغب في الاشتراك في الخدمات الهاتفية عن طريق الفوترة الشهرية. ورغم النضج الذي بلغه سوق الاتصالات المغربي على مستوى الولوج إلى الخدمات الهاتفية، يلاحظ أن الهاتف النقال لم يدخل في الحياة اليومية لكل مستخدم. لذا فإن عادات استعمال خدمات الاتصالات بحاجة إلى إدخال الكثير من الابتكار عليها.
ويضيف البلاغ ذاته أن علامة "إينوي" الجديدة تعكس الجيل الجديد للفاعل الشمولي من خلال اقتراحها لحلول مبتكرة ستساهم بفعالية كبيرة في دمقرطة الولوج إلى عالم خدمات الاتصالات الهاتفية (الهاتف والأنترنيت). وهي شبكة "جي إس إم" تغطي مجموع سكان المغرب وستتميز العروض بسهولتها وبساطتها، بعيدا عن أي صورة من صور التعقيد، وبجرأتها التي ستسمح للجميع الارتباط وإجراء المكالمات بدون أي تردد وقتما شاء وأينما كان، بالاشتراك أو من دونه.
الإعلان عن ميلاد علامة "إينوي" جاء مرفوقا بحملة "جا وقت التغيير" الكبرى التي تعكس جوهر وروح العلامة التجارية. وسيكشف عن كافة التفاصيل والوعود بدمقرطة الولوج لخدمات الاتصالات، في الندوة الصحفية التي ستنظم يوم 18 فبراير 2010.
بلاغ ونا أضاف أيضا أن علامة إينوي تبنت مبدأ دمقرطة الولوج إلى عالم الاتصالات، وجعلته على قائمة أولوياتها الرئيسية. واستقدمت حلولا تتلاءم مع متطلبات الجميع واحتياجاتهم من دون أية قيود.


عن الاقتصادية الالكترونية


تعليق :

من هدا البلاغ فان ونا تتجه نحو تغيير اسمها الى شكل مطلق ، فبعد تغيير واجهات محلات ونا الى INWI
وكدالك الموقع الرسمي لشركة ونا WANACORP.MA وتلوح لنا بخفض أسعار المكالمات ، الهواتف والاشتراكات
الله يسعنا خبار الخير

الأربعاء، 10 فبراير 2010

ظهور شبكة جديدة gsm بمدينة مراكش يرجح أنها ل inwi


بعد القيام بعملية بحث يدوي عن شبكات gsm المتوفرة عن طريق الهاتف النقال العادي gsm لاحظنا وجود مزود جديد بالاضافة الى Meditel و IAM هناك شبكة جديدة تحت مسمى MOR 02 وهو ما يثبت أشتغال شبكة وانا الجديدة من الناحية التقنية بمراكش في انتظار فقط العرض التجاري يوم 23 من هذا الشهر ، السؤال المطروح هل هده الشبكة تعمل أيضا في جميع المدن باللمملكة أم فقط المدن الكبيرة ؟ في انتظار التأكيد من طرف الاخوة

google buzz جديد شركة جوجل : خدمة المشاركة


أعلنت قوقل اليوم عن الخدمة الجديدة google buzz والتي تهتم بإتاحة وسيلة لمستخدمي بريد gmail من مشاركة ما يريدون من صور وملفات وروابط، ويمكن ربط الخدمة مع حساباتك في الشبكات الاجتماعية مثل تويتر، أو حساباتك في مواقع الصور مثل فليكر. الجميل في الخدمة أنها تستخدم فقط مع الذين تتواصل معهم في بريد الجيميل وبالتحديد قائمة جهات الاتصال لديك، لكن يمكن جعل هذه التحديثات متاحة للجميع إن أراد المستخدم ذلك.

الجميل في الخدمة أنها مستقلة نوعا مع عن البريد، حيث تملك قسم خاص في داخل بريد gmail، لكن قوقل أضافت معرفة من كتب أو رد على التحديث الذي قمتَ به من خلال وصول رسالة بريد إليك، ويمكن الرد على هذا التحديث مباشرة في البريد وإرساله إلى خدمة google buzz. الخدمة سوف تكون متاحة اليوم لعامة المستخدمين.

وابتداءا من دخولك الى بريد gmail هناك صفحة تطلب منك التسجيل في google buzz



شركة زين للاتصالات تدخل المغرب ضمن شبكتها بخريطة ناقصة

اليوم وانا ازور موقع شركة zain لاحطت أنهم أضافو المغرب Morocco الى الدول التي تغطيها شبكتهم ، لكن الغير جيد هو
أن الخريطة المستعمل تمس بوحدتنا الترابية وهي غير مقبولة بثاثا ، وان ساعدت على شيء فستساعد على اعطاء صورة سلبية
على inwi

الموقع يربطك مباشرة بموقع wana الدي اكتسى ايضا اللون البنفسجي في ال intro

inwi جديد شركة وانا wana و التسويق بعد 13 يوما


أخيرا كشفت ونا wana عن الاسم التجاري الجديد لخدمة gsm ـ ادن انوي inwa هو اسم البطاقة الجديدة
العروض لم تضهر للساعة في الموقع ، و البيع بعد 13 يوما



موعدنا يوم : 23 فبراير 2010