Google+ Followers

عداد الزوار

السبت، 13 ديسمبر، 2008

ثورة جوجل Google


ثورة جوجل

فيلم وثائقي من سي ان ان CNN مدبلج للعربية
عرض على القناة الوثائقية للجزيرة القطرية ، يحكي عن اهم ما جائتنا به جوجل ، وعن عالمها الخاص
من بين أروع الوثائقيات التي شاهدتها على القناة
لمشاهدة الفيديو :



للتحميل الفيديو بجودة DVD الروابط موجودة بالأسفل
:

الرابط 1
--الرابط لم ينشط بعد--


الجمعة، 12 ديسمبر، 2008

مراقبة طريق السيارات بتقنية GPS


المغربي رشيد الكوش ، مقاول ومهندس مغربي درس ببلجيكا جائنا بتقنية جديدة أو بمنتوج جديد ألا وهو مراقبة مسلك السيارات و العربات عن طريق خدمة GPS الحديثة بالمغرب ، فعند اقتناء الشركة للمنتوج يمكنها بسهولة معرفة موقع العربة و الطريق الذي سلكته فقط بالنظر الى الخريطة الموجودة بالكمبيوتر للشخص المكلف بالمراقبة ، ودلك بالاعتماد على الخرائط المقدمة من طرف google Map's

فيديو الروبورطاج من القناة الثانية بتاريخ اليوم 12 دجنبر 2008

الثلاثاء، 9 ديسمبر، 2008

عيد ميلاد الفأرة الأربعبن يصادف عيد الأضحى بالمغرب



تحتفل الفـأرة la souris اليوم ب 40 سنة مند اختراعها يوم 9 دجنبر 1968 على يد الأمريكيEngelbartDouglas - الصورة بالأعلى- و الكل يتحدت عن قرب نهاية زمنها في ظل اجهزة ونظم أخرى لعل ابرزها شاشات اللمس Écran tactile وغيرها . في الصورة اسفله أو فأرة في التاريخ ( طبعا أتحدث عن الفأرة المعلوماتية ) ، وبعدها صورة لفأرة حديثة . عيدكم مبارك



الاثنين، 8 ديسمبر، 2008

PLTV خدمة تسمح بعمل pause في قنوات TVADSL لاتصالات المغرب


Pause Live TV


قبل أيام لاحظت خدمة جديدة و رائعة تسمح لك بعمل pause عندما تشاء في المستقبل الخاص بخدمة Maroc Telecom TVADSL أي خدمة مشاهدة التلفاز عبر الخط الهاتفي و ADSL ( الاسم الرسمي الانجليزي ل TVADSL هو IPTV أي التلفزة عبر بروتوكول إي بي ) ، ويسمح لك بالعودة بالبرامج ساعتين الى الخلف ، فلو كنت من متابعي الأخبار على القناة الثانية و الساعة تشير إلى 00:20 ، فقد أصبح الان بإمكانك العودة بالوقت الى الخلف ومشاهدة الأخبار التي أديعت في وقت سابق 22:49 هدا اليوم ، ورغم أنها خدمة جيدة غير أنها غير معلنة من طرف اتصالات المغرب في اي وسيط اعلامي بما في دلك الموقع الرسمي لل TVADSL ، انظر هنا www.maroctelecomtv.ma ، مما يرجح انها لازالت في الطور التجريبي رغم انها تعمل عندي بكفائة عالية و بدون أي مشاكل .
وهي تعمل على نفش الديكودرات القديمة الموزعة من طرف اتصالات المغرب من نوع YUXING

هده الخدمة تسمى PLTV وهي اختصار ل Pause Live Tv ، غير أنها لا تعمل حاليا سوى على القناتين الأولى و 2M في انتظار تعميمها على باقي القنوات و زيادة المدة المسجلة من ساعتين الى أكثر ، عند الضغط على Pause في القنوات الاخرى تظهر رسالة على الشاشة تفيد عدم دعم خدمة pltv في هده القناة : " Pltv non supporté à cette chaine"

لأسف لم أتمكن من تسجيل فيديو يشرح الخدمة ، لكن سوف أقوم بدلك فور توفر الامكانيات ، لكن لا تخافو فموقع يوتوب قد يفي بالغرض موقتا ،
  • الفيديو الأول يشرح خدمة شبيهة جدا اسمها smart TV لا تعيروا اهتماما لاسم ، الشيء المهم هو التقنية لأننا نستطيع القيام بنفس الشئ مع TVADSL


  • فيديو اخر وهو اشهار هده الخدمة لشركة بلجيكية :

لمن لم يسبق له التعرف على خدمة TVADSL لاتصالات المغرب يمكن اللإطلاع على الدليل التالي :
هنا باللغتين العربية و الفرنسية
(PDF)

السبت، 6 ديسمبر، 2008

بعد تخفيض اثمنة ADSL Maroc Telcom شركة Meditel ترد بالمثل



وصلت اليوم الى مشتركي ميديتيل Meditel 3G رسالة قصيرة الى اجهزة الموديم تفيد بتخفيظ أثمنة التعبئة الخاصة بأسبوع من 79DH الى 49DH و بالنسبة لليوم الواحد من 19DH الى 9DH . الأثمنة على الموقع الرسمي لم تعرف لحد اللآن اي تغيير :

هدا العرض سبقه عرض تخفيض ثمن الموديم من 990DH الى 690DH مع شهرين بالمجان .

SearchWiki خدمة جديدة من google تسمح لك بتشخيص نتائج البحث


بعد المتصفح الرائع google chrome تطل علينا الشركة الرائدة في مجال البحث بخدمة تشخيص عملية البحث WIKISEARCH كالتحكم في ترتيب النتائج ، حدف بعض النتائج و إضافة التعليقات على بعض المواقع .

لاستخدام WIKISEARCH من الظروري الدخول باسم مستخدم جوجل compte google مايضمن ان التعديلات على نتائج البحث تكون شخصية و لاتؤثر على المستخدمين الاخرين لجوجل .
الخدمة حاليا لا تعملسوى على الموقع www.google.com باللغة الانجليزية و لا تعمل في Google Maroc ولا أي محرك اخر لجوجل. أطلقت الخدمة يوم 20 من الشهر الماضي



الفيديو التالي من قناة google على youtube يشرح هده الخدمة



اتصالات المغرب تخفض اثمنة الاشتراك Menara Adsl


أخيرا أعلنت اتصالات المغرب Maroc Telecom عن خفظ أثمنة الاشتراك في خدمات Menara Adsl ، الأثمنة الجديدة سيبدأ العمل بها ابتداءا من فاتح دجنبر ، أي أن الفواتير الخاصة بهدا الشهر ستعرف تغييرا سواءا في القيمة المادية للمشاركين في صبيب بين 2M و 8M أو زيادة في الصبيب للمشتركين من 128K الى 512K ، فيما لم يعرف صبيب 20M أي تغيير في الثمن .





غير أن هده التخفيضات لم ترق الى تطلعات رواد المستهلكين المغاربة خاصة صبيب 256K الأكثر انتشارا ، لدا عمدت اتصالات المغرب الى تخفيضه بقيمة 20 درهم . تجدر الاشارة ان المشاركين التابعين لعملية نافدة ( التابعة لمؤسسة محمد السادس الخاصة برجال التعليم المزيد من المعلومات هتا ).

المصدر :

الجمعة، 5 ديسمبر، 2008

معلومات إضافية حول خدمة GPS

بعد مقال يوم أمس حول روبورطاج خدمة GPS نأتي لكم بجديد فيما يخص الخدمة

تم إطلاق خدمة GPS بالمغرب اثناء معرض France Expo بالدار البيضاء بين 12 و 15 من نونبر الماضي ، مايعني أن ما قاله GAD ELMALEH بخصوص GPS Marocaine كان صحيحا أثناء العرض الفكاهي papa est en haute الدي أداه بفرنسا شهر أكتوبر 2008 الماضي ،

وتغطي الخدمة حسب الشركة الموزعة جل المدن المغربية ( ليس كل ) ب 33 مدينة منها : الرباط ، البيضاء ، فاس ، مراكش ، الصويرة ، طنجة ، اكادير ، القنيطرة ، العيون ، بوجدور ، مكناس ، الناظور ... و اصطلح على النظام اسم "ويني" Weenee الدي يغطي شبكة تبلغ 50.000 كلم من الأراضي المغربية و 100.000 نقطة ارتكاز تهم الصيدليات ، المستشفياء ، الشوارع ....

الخدمة كما لاحظنا في الروبورطاج تمتلك عدة لغات للبرنامج منها العربية و الفرنسية

وقد سبق إطلاق الخدمة بتونس بتعاون مع شركة NGI Maghreb التونسية المتخصصة في الخرائط بعد شراكة مع شركة الاتصالات تونيزيانا ، غير أني اجهل لحد الساعة الشركة المغربية المشاركة في المشروع والتي مديرها هو الشخص الدي ظهر بروبورطاج القناة الثانية .

لتبقى التساؤلات : مانوع الأجهزة المشغلة للخدمة ؟ اسم الشركة الراعية ؟ ثمن الأجهزة ؟ و اللائحة الكاملة للمدن التي تحت التغطية ؟ سنحاول الإجابة عليها في مقالة قادمة إنشاء الله

الفيديو التالي وضع من طرف أحد الأشخاص الدي قام بعملية تجريبية لل GPS بأحد أحياء مدينة الرباط الفيديو وضع يوم 16 نونبر أي على بعد يوم واخد من إطلاق الخدمة .


الخميس، 4 ديسمبر، 2008

GPS خدمة الخرائط الإلكترونية تدخل المغرب



تم الإعلان مساء أمس في النشرة المسائية العربية لقناتنا الثانية 2m عن دخول الخدمة الخرائطية GPS لبلادنا ، و قد استعرضوا جهازا به برنامج الخريطة يستعمل في شوارع الرباط ، حاليا لا نتوفر على العديد من المعلومات ولكن لنا عودة في الموضوع لنناقشه من جميع الجوانب ، وهدا هو الفيديو الخاص بروبورطاج القناة ، غير ما أتارني في الروبوطاج هو التحدث عن تغطية جميع المدن المغربية قبل أن يأتي في التصريح أن الخدمة تعمل فقط في المدن الكبرى كبداية .
فيديو الروبورطاج



الطريف في الأمر هو تحدت محمد المتوكل ، أو بالأحرى رده على الفنان الكوميدي Gad Elmaleh بأن GPS موجود فعلا بالمغرب ، اليكم مقطع من عرض الفنان المغربي الفرنسي حول GPS مغربي من نوع اخر


لمن لا يعرف الكثير عن الملاحة الإلكترونية GPS أدعوه لزيارة الموضوع التالي على موسوعة ويكيبيديا العالمية :
باللغة العربية
باللغة الفرنسية

الثلاثاء، 2 ديسمبر، 2008

النصب الإلكتروني

بعد ان وصلتني الرسالة التالية من فتاة هي ابنة شخص نبيل في ليبيريا تبحت عن الحب


قررت ان انقل لكم الموضوع التالي
كتب الدكتور محسن السفار رواية في مدونته احببت ان اريها لكم


ايميل واحد يجعلك من اصحاب الملايين !!!

جلس سعيد أمام جهاز الكمبيوتر اللذي اشتراه حديثا وتعرف للتو على عالم الانترنت الواسع , اخذ يقرا بريده الالكتروني وأخذ يتفحص الرسائل الواحدة تلو الأخرى حتى وصل إلى رسالة باللغة الانجليزية عنوانها (شخصي وسري للغاية) فتح سعيد الرسالة وقرأ نصها فكان مضمونه أن المرسل هو ابن لرئيس أفريقي سابق خلع من السلطة وأن والده أودع مبلغاً وقدره 100 مليون دولار في أحد البنوك وأن الأسرة لا تستطيع استخراج المبلغ إلا عن طريق حساب مصرفي لشخص ثالث ويعرض مرسل الرسالة على سعيد أن يعطيه 40% من المبلغ أي 40 مليون دولار فقط إن كان هو مستعداً لتقبل هذا المبلغ على حسابه الشخصي.

لم يعر سعيد أهمية كبيرة للرسالة في باديء الأمر ولكن الفكرة في امتلاك 40 مليون دولار دون أي جهد بدأت تحلو له شيئاً فشيئاً واخذ الطمع يتغلغل في نفسه , أرسل سعيد رسالة رد إلى المرسل وسأله:
- هل هنك من مخاطر في هذه العملية؟
جاء الرد بسرعة:
- لا لا أبداً ليس هناك من مخاطر أبداً أبداً ولكنك يجب ان تحافظ على السرية الكاملة ضمانا لنجاح العملية .
ردّ سعيد على الرسالة:
- هل من مصاريف يجب أن أدفعها؟
جاءه الرد:
- لا لا أبداً فنحن نتكفل بكل شيء أرجوك يا سيدي ساعدنا وستصبح أنت أيضاً من أصحاب الملايين.
من أصحاب الملايين!! كم هي جميلة هذه الكلمة وأخذ سعيد يحلم بأنه يسكن قصراً ويركب أفخم السيارات ويمتلك طائرة خاصة وو......
وفجأة وجد سعيد نفسه وقد أرسل رسالة فيها رقم حسابه المصرفي واسم البنك، وبعد يومين جاءه بريد الكتروني مرفقة به رسالة عليها أختام حكومية تفيد بأن وزارة المالية في ذلك البلد الأفريقي لا تمانع من تحويل المبلغ إلى حساب سعيد فرح سعيد كثيراً وبدأ يحس بأن الحلم اقترب من الحقيقة بعد يومين آخرين وصله بريد الكتروني مرفقه به رسالة من المصرف المركزي في ذلك البلد موقعة من قبل حاكم المصرف المركزي تفيد بالسماح بتحويل مبلغ 100 مليون دولار إلى حساب سعيد كاد قلب سعيد يتوقب من الفرحة وأرسل رسالة على الفور إلى ابن الرئيس الأفريقي المفترض يسأله عن موعد استلام المبلغ وكيف سيحول له حصته البالغة 60 مليون دولار وإلى أين؟
جاء الجواب بعد يوم بأن هناك مشكلة صغيرة تعرقل التحويل، وقع قلب سعيد وسأل عن ما هي المشكلة؟ جاء الجواب:
- لقد حسبنا حساب كل شيء إلا أن البنك المركزي يتقاضى واحد بالألف من المبلغ كأجور حوالة.
ردّ سعيد:
- والعمل؟ ولماذا لايخصم البنك المركزي مبلغ الحوالة ويرسل الباقي ؟
- لايجوز فهذه اجرائات قانونية , نحن ليس لدينا هذا المبلغ والحوالة معتبرة فقط لمدة أسبوع بعدها سيذهب المبلغ إلى خزينة الدولة إلى الأبد.
أخذ سعيد يفكر طوال الليل عشرة آلاف دولار مبلغ كبير ولكن 40 مليون مبلغ خيالي ولا يمكن أن يدعه يفلت من يده بسهولة ظل طوال الليل في صراع مع نفسه وما يجب أن يفعله وأخيراً تغلب الطمع على العقل وقرر سعيد أن يسحب جميع مدخراته من البنك ويرسلها إلى الشخص الأفريقي كي يستطيع إتمام الحوالة.
أرسل سعيد المبلغ على اسم شخص ما عبر احدى شركات تحويل الاموال الدولية وانتظر يوم ويومين, إرسل عدة رسائل الكترونية دون رد اتصل على رقم الهاتف الموجود في ذيل الرسالة فكان الجواب أن الخط مقطوع اتصل بمصرفه عشرات المرات للاستفسار حول وصول أي حوالات إلى حسابه ولكن الجواب كان دوماً النفي.

بعد مرور اسبوع تيقن سعيد بأن العشرة آلاف قد طارت وأنه ضحية للنصب والاحتيال ذهب إلى سفارة البلد الذي ينتمي إليه مرسل الرسالة وقابل القنصل الذي ما ان سمع قصته قال:
- ياللعجب هل انت مجنون يا سيدي ؟ هل يعقل أن يقوم شخص بتحويل 100 مليون دولار هكذا إلى حسابك دون ان يعرفك؟ ولو فعلاً حصل هذا هل تتخيل أن سلطات بلدك ستمرر هذه الحوال بكل بساطة؟ ألن يسألك أحد من أين لك 100 مليون دولار؟ هذه عصابات نصب دولية يستغلون سذاجة بعض الاشخاص وطمعهم كي يستولوا على اموالهم .
- والعمل سيادة القنصل هل من أمل في القبض عليهم؟
- مطلقاً لأن جميع الأسماء والأرقام والعناوين التي راسلتها هي عناوين وهمية ولا وجود لها على ارض الواقع .
- والشخص الذي استلم الحوالة؟
- سيكون قد استلمها ببطاقة مزورة وعلى الأرجح لو حققت الشرطة فسنكتشف أن الاسم يعود لشخص ميت منذ سنوات.
- والعمل؟
- لا شيء استعوض الله خيراً واحمده أنك لم تخسر أكثر من هذا المبلغ. خرج سعيد من السفارة وهو لا يكاد يرى أمامه من الحزن والأسى وأدرك أن الطمع هو أساس كل المصائب.

في اليوم فتح بريده الالكتروني فوجد رسالة تخبره بانه قد ربح مليون دولار في اليانصيب رد سعيد على الرسالة :
- اذهب الى الجحيم !!



* ملاحظة هذه القصة مبنية على وقائع حقيقية و هي بغرض التحذير من عمليات النصب الالكتروني.